img
Oct 19.2022

ما هي الهوية البصرية؟

ما هي الهوية البصرية، إذا كنت تبحث عن التميز وتعلق تجارتك بشكل ملحوظ في جميع أذهان العملاء من أنحاء العالم، فعليك بمعرفة كل ما يتعلق بالهوية البصرية حتى تجد الطرق المناسبة لغعل ذلك.

حيث لم يعد الانتشار في جيع دول العالم هو الأمر الوحيد الذي يساعد على تحقيق الأرباح وحسب، بل يجب أن تظهر بهيئة ونمط ثابت ومنتظم في كل مرة أيضاً.

في الغالب عندما تشاهد رمز معين خاص بشركة ما معروفة فبدون تفكير يظهر في زهنك الشكل الرئيسي للتصميم واسم الشركة وجميع ما يتعلق بها، وهذا هو الأمر الذي ياعد على نجاحك وثبوت وجودك في الأسواق.

لذلك فأنت تحتاج إلى ما يثبت في ذهن علائك بالنسبة لتجارتك ليتمكنوا من ملاحظة أي شئ يتعلق بالشركة ومعرفته بسهولة، حتى إذا حدث ورأوا خطاً أو علامة ما يتذكرون تلقائياً شركتك، وهذا هو أساس النجاح في الأسواق التجارية.

ما هي الهوية البصرية؟

يبحث كثير من أصحاب الشركات عن الشئ الذي يجعل علامتهم التجارية أساس دائم لدى جميع العملاء، وكسب الثقة والتوسع في آن واحد، وتلعب الهوية البصرية دور هام جداً في تحقيق ذلك.

حيث أن الهوية البصرية هي جميع المدخلات والمعلومات البصرية والمصورة ، التي تعبر عن كل ما يختص بكيان المشروع وما يميزه وينفرد به عن غيره من المشاريع الأخرى المنافسة.

وتشمل هذه البيانات ما يمكن للعميل رؤيته جيداً بشكل فعلي، ويتمثل في الشعار الدعائي واللافتات والتصميم الداخلي وغيره من العناصر البصرية الأخرى.

وفي العادة تتم تحديد عناصر وأبعاد الهوية البصرية وتطويرها أثناء تحضير دليل تصميم العلامة التجارية.

فأصبحت المنتجات اليوم والمبيعات لا تقتصر فقط حول المنافسة في السوق من خلال طبيعة المنتج وجودته وكفاءته، بل أيضاً التميز البصري أصبح له دور أساسي في نجاح المشروع وتحقيق مبيعات وإيرادات بشكل أكبر من خلال قدرتها على لفت أنظار المشتريين.

ما يعني أنه عند امتلاكك هوية بصرية اتثنائية، سيساعد ذلك في ثبوت جميع ما يختص بشركتك في أذهان العملاء، وذلك لأنه أخذ انطباعاً جيداً عن الشركة من قبل وأصبح الشراء من خلالها أمر اعتيادي وبالتالي يتم الشراء دون تردد.

مما يعني أنه لابد بشكل كبير وضورري من الاهتمام بجميع ما يتعلق بالهوية البصرية من أجل تحقيق النجاح والربح الكبير من خلال مشروعك التجاري.

الفرق بين الهوية البصرية والعلامة التجارية

كثير من الأشخاص يعتقدون بأن الهوية البصرية والعلامة التجارية هما وجهان لعملة واحدة.

ولكن بالرغم من العلاقة الكبيرة جداً بينهم إلا أن مفهوم كل عنصر يختلف عن الآخر، حيث أن الهوية البصرية تعني العناصر المرئية للعملامة التجارية، مثل الشكل واللون وغيرهم من العناصر الأخرى.

وهي التي تعبر عن جميع المعاني الرمزية التي تختص بالشركة ولا يمكن نقلها وتوضيحها بالكلام فقط.

بالنسبة للعلامة التجارية، فهي تعني كيفية إدراك جمهورك لكل ما يختص بالشركة ككل، وهي كل ما يتعلق بتجربة العملاء ونظرتهم لجميع الأعمال التي تقوم بتقديمها، وحتى ما يختص بفريق العمل.

وتعد الهوية البصرية عامل مهم للغاية في مساعدة جميع العملاء في تذكر علامتك التجارية بكل سهولة وبالتالي كسب الثقة بشكل كبير جداً، لذلك فإنك بالتأكيد سوف تحتاج إلى هوية بصرية متميزة حتى تتمكن من نشر وتوسيع نشاطك التجاري بين الجمهور.

أهمية الهوية البصرية

هناك أهمية كبيرة للهوية البصرية في نشاطك التجاري، والتي تتلخص في:

1-الدفاع عن اختلافك وتميزك

حيث مع التواجد الكبير للشركات المنافسة في أسواق التجارة العالمية، فيجب عليك أن تكون متميزاً بشكل كبير ومختلف وذلك من أجل تحقيق الربح والثقة بين جميع العملاء في وقت قصير.

فأن بالتأكيد تحتاج إلى شئ يثبت وجود هويتك وتجارتك وسط العملاء من بين جميع الشركات المنافسة الأخرى، والهوية البصرية هي التي تضمن لك هذا بكل سهولة وتساعدك بشكل كبير في خلق جمهور من جميع أنحاء العالم وزيادة نسب مبيعاتك في فترة قصيرة جداً

حيث أن الهوية البصرية تساعد في ترك انطباع قوي بين الجماهير ويصعب تغييره، كما أن 60% من المستهلكين يفضلون بشكل كبير التسوق من خلال العلامة التجارية، وهم يعرفون كل ما يخص العلامة التجارية من خلا الهوية البصرية التي تمنح أعمالك مكانة خاصة في السوق.

2- تدل على مهنيتك

إذا كنت تمتلك ثقة كبيرة وشهرة واسعة بين عملائك من جميع أنحاء العالم، إلا أنك لن تحصل على الثقة الكاملة أيضاً إلا من خلال الهوية البصرية التي تساعدك بشكل كبير في التوسع بأذهان جميع العملاء.

فعندما تقوم بتطوير هوية بصرية قوية وبشكل احترافي، فإن حينها تعلم جميع المستثمرين والمنافسين في الأسواق التجارية أنك لست مبتدئاً في المجال.

وأنه يمكنك الحصول على العديد من العملاء وأيضاً تجعلهم يثقون بك بكل سهولة، وبالتالي تحقيق الأرباح والتوسع والانتشار الكبير في أنحاء العالم.

3-تتحدث نيابة عنك في غيابك

حيث أن العملاء والمستهلكين يمكنهم استيعاب المعلومات البصرية بشكل أكبر أكثر من المعلومات المكتوبة، حيث أن الهوية البصرية تعتبر أداة نسويقية قوية تساعدك في التواصل مع جميع العملاء الحاليين وجذب عملاء جدد أيضاً.

وذلك من خلال تقديم انطباع أولي لا ينسى في أذهانهم حتى إن كان أثناء غيابك، كما أنها تساعدك في القدرة على تأسيس علاقة عاطفية أيضضاً مع الجمهور.

عناصر الهوية البصرية

هناك عدة عناصر أساسية خاصة بالهوية البصرية وهي:

1-الرسومات:

الرسومات الخاصة بالهوية البصرية، هي التي يتم رسمها أو تصميمها لشركتك خاصة، ويمكن أن تحتوي على شكل بسيط جداً مثل الأشكال والنماذج.

مثال على ذلك، قالبLego أو زجاجة كوكاكولا، وكيف أن هذه الصور تثبت بشكل كبير في أذهان الجماهير، ويمكن أن تكون الرسومات بشكل معقد وذلك يتمثل في الشعارات أو الرموز أو الرسوم التوضيحية أو الرسوم المتحركة.

2-شكل النص

تلعب الطباعة أو الشكل الخاص بالنص وتصميمه في إظهار العلامة التجارية الخاصة بك.

ويوجد العديد من أنواع الخطوط المختلفة التي يمكن استخدامها ولكن لكل نوع تأثير مختلف على المستهلك والعملاء وبما في ذلك اختلاف درجات وضوحها.

وأكثر العوامل التي ستساعد في نجاح الهوية البصرية هو استخدام خطوط حديثة وغير مستخدمة بشكل كبير من قبل، ولا تكن مشهورة أيضاً في التصاميم، وذلك حتى تضمن أن تكون حصرية وشركتك هي الأولى التي تقوم باستخدامها.

ويجب ألا تتعارض مع خطوط قد استخدمتها بعض الشركات من قبل، ويجب أن تحرص على اختيار عدد قليل من الخطوط وذلك من أجل استخدامها في المواد المطبوعة.

3-الألوان

يتم اختيار الألوان التي تتناسب مع العلامة التجارية وذلك مع مراعاة عدم تواجد أكثر من ثلاثة ألوان، وذلك يعني بأن الألوان يجب أن تكون محددة بشكل دقيق، وذلك لما لها من تأثير قوي جداً ومباشر لدى المشاهد.

والقدرة أيضاً على توليد استجابة عاطفية بشكل أقوى لدى الجمهور والمشاهدين.

4-الصور

ويمثل هذه العنصر الفيديوهات والصور التي تستخدم في صياغة العلامة التجارية، حيث أنها تمثل وتشبه عمل المتحدث الرسمي الذي يقوم بالتحدث عن علامة تجارية معينة.

وبهذا نكون قد عرضنا لك كل ما يخص الهوية البصرية وكل ما تحتاج إلى معرفته لتصميم متميز خاص بشركتك.

اقرأ أيضاً:

أفضل شركة تصميم مواقع في الوطن العربي

Rate this post
2 تعليقات
Oldest
Newest
Inline Feedbacks
View all comments