تصميم وبرمجة تطبيقات الموبايل
Feb 19.2023

تصميم وبرمجة تطبيقات الموبايل

 على مدى السنوات الماضية، ازدهر مجال تصميم وبرمجة تطبيقات الموبايل  حيث تضاعفت صناعة التطبيقات للأنشطة التجارية بسبب زيادة عدد مستخدمي الأجهزة الذكية واعتمادهم عليها في أنشطة حياتهم اليومية

حيث يوجد حوالي 5 مليارات مستخدم للهواتف الذكية حول العالم وهذا الرقم يتزايد باستمرار، حيث أصبحت الهواتف الذكية جزءًا من حياتنا الشخصية والمهنية، في المتوسط  يقضي الأشخاص ما يقرب من 3 ساعات و 35 دقيقة يوميًا في استخدام تطبيقات هواتفهم،

وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف على أهمية تصميم وبرمجة تطبيقات الموبايل، كما سنتعرف أيضاً على الخطوات اللازمة للحصول على تطبيق جوال .

ما هي برمجة تطبيقات الجوال

برمجة تطبيقات الجوال هي عملية إنشاء وتطوير البرامج المصممة للعمل على الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام Android أو iPhone.

والتطوير المستمر لكفاءة هذه البرامج لتحقيق الهدف الذي صنعت من أجله بإحدى لغات البرمجة.

هذا التعريف لا يعني مجرد كتابة التعليمات البرمجية، بدلاً من ذلك  يشمل ذلك اختبار وتشغيل تطبيق ناجح يعمل على أجهزة

محمولة مختلفة، وذلك من ضمن تفاصيل برمجة تطبيقات الموبايل.

 أهمية تصميم وبرمجة تطبيقات الموبايل

يعد امتلاك تطبيق للعلامة التجارية قفزة نوعية في نمو الأعمال والمشاريع ، لم تعد برمجة تطبيقات الجوال مخصصة للأنشطة البسيطة مثل معرفة الطقس والتقويم.

اليوم أصبحت تطبيقات الجوال وسيلة فعالة وعامل مهم في أتمتة الخدمات ونجاح المؤسسات حيث توفر العديد من المزايا منها على سبيل المثال:

تعزيز سمعة العلامة التجارية

يعني توفير تطبيق جوال مخصص لعملائك أنك تهتم بهم وبجودة خدماتك. ومع تسارع وتيرة التقدم التكنولوجي، تتزايد توقعات المستهلك أيضًا فيما يتعلق بخدمات الشركات، وتلبية هذه التوقعات من خلال إصدار تطبيق جوال يتمتع بتجربة مستخدم رائعة يزيد من احترافيتك، وتعزز من سمعة العلامة التجارية في السوق،

معرفة سلوك المستخدم

تعد هذه الميزة من أهم مزايا تصميم وبرمجة تطبيقات الموبايل ، فمن خلالها يمكننا أن نتعرف أكثر على شخصية العملاء، ودراسة ميولهم وتوجهاتهم، وذلك من خلال  دراسة وتحليل البيانات التي يجمعها التطبيق، ومراقبة اختيارات المستخدم للعمل على تطوير جودة الخدمات في المستقبل بما يتماشى مع طبيعة المستخدم وتفضيلاته.

طريقة سريعة للتواصل مع العملاء

يوفر تطبيقات الجوال وسيلة سريعة ومباشرة للتواصل مع العملاء، بحيث يمكنهم بسهولة معرفة التطورات والعروض الترويجية والمنتجات أو الخدمات الجديدة ، وذلك من خلال استغلال إشعارات التطبيق على سبيل المثال.

كما أنه يساعد العملاء والجمهور على التواصل بسرعة مع الدعم الفني وخدمة العملاء، لطرح الأسئلة أو طلب الخدمة، وذلك من ضمن مزايا برمجة تطبيقات الموبايل.

 زيادة التفاعل والأرباح

– زيادة مشاركة العملاء مع علامتك التجارية تزيد من قيمة الاحتفاظ بالعملاء وعائد الاستثمار.

– من خلال التطبيق يمكنك استهداف جمهورك بشكل فعال وإرسال رسائل مخصصة واقتراحات محددة تتناسب مع متطلبات العميل.

– مما يشجعه على اتخاذ الإجراءات سواء عن طريق التواصل أو الشراء أو حتى المشاركة، كما أن وجود برامج الخصومات والولاء وسيلة فعالة لجذب اهتمامهم.

خطوات برمجة وتصميم تطبيقات الموبايل

عند تصميم وبرمجة تطبيق جوال، هناك عدة خطوات يجب اتباعها بعناية من أجل الحصول على تطبيق مميز وناجح في تقديم الخدمات بكفاءة:

الخطوة الاولى هي تحديد الإستراتيجية :

– تمثل الخطوة الأولى في تصميم وبرمجة تطبيقات الموبايل في تحديد الإستراتيجية الخاصة به.

– نعني بهذا العوامل التي تؤثر على اختيار خصائص التطبيق وميزاته، والمنصة التي سيعمل عليها، بحيث تكون المراحل التالية أوضح وعلى المسار الصحيح.

المرحلة الثانية هي التحليل والتخطيط:

– في هذه الخطوة، تبدأ فكرة التطبيق في التبلور وتصبح أكثر وضوحًا، حيث تتعمق أكثر في التفاصيل التي سيعتمد عليها التطبيق، مثل اسم التطبيق وخصائصه والوقت اللازم لبرمجته ومهارات الفريق المطلوبة لبرمجة التطبيق.

– يبدأ التحليل بفحص أنماط المستخدم أولاً، تحديد متطلباتهم بعناية، من خلال إجراء بحث مفصل عن الجمهور المستهدف والسوق والمنافسين.

– ثم البدء في تحديد مزايا التطبيق، أي المتطلبات الوظيفية اللازمة لتشغيله  ، فمثلاً تطبيقات التواصل إنشاء حساب والدردشة وغيرها من التفاصيل.

– ومن الجدير بالذكر أن اسم التطبيق لا بد أن يتماشى مع اسم العلامة التجارية والخدمات المقدمة من خلال التطبيق، وذلك من ضمن خطوات تصميم وبرمجة تطبيقات الموبايل.

الخطوة الثالثة هي تصميم UI / UX للتطبيق:

تتميز هذه المرحلة بتحديد الشكل الذي سيتم فيه تسليم الطلبات للعملاء، بمعنى وهي مقسمة إلى قسمين رئيسيين:

تصميم تجربة المستخدم: يهتم تصميم تجربة المستخدم بإمكانية استخدام التطبيق، حيث يحدد المصمم رحلة المستخدم أولاً، طريقة التفاعل مع العناصر داخل الواجهات وترتيبها ومدى ترابط كل واجهة مع الأخرى.

تصميم واجهة المستخدم: إنها الواجهة الأمامية التي يراها المستخدم عند دخوله التطبيق، تشمل النصوص والصور والأزرار التي يتفاعل معها المستخدم، وحقول النصوص التي يتم من خلالها إدخال المعلومات اللازمة.

يختص هذا الجزء بالجانب الجمالي للتطبيق التطبيق، ويهتم المصممين في مجتمع صفوة التقني بهذه الخطوة جيداً من اجل تصميم تطبيقات تفاعلية وسهلة الاستخدام.

 برمجة تطبيق الجوال

بعد إنشاء تصميمات واجهة المستخدم وتحديد شكل التطبيق، تأتي المرحلة المهمة في إنشاء التطبيق، وهي البرمجة.

وفي هذه المرحلة تتم كتابة التعليمات البرمجية باللغة المحددة. تنقسم مرحلة البرمجة إلى ثلاث محطات رئيسية:

برمجة الواجهة الأمامية: في ذلك  يتم تحويل ملفات تصميم واجهات المستخدم إلى صفحات فعلية تظهر على شاشة التطبيق، مع مراعاة عوامل تجربة المستخدم وربط الواجهات ببعضها البعض وبرمجة آلية التنقل من خلال التطبيق.

واجهة برمجة تطبيقات :API API تعني التكنولوجيا التي من خلالها يتصل التطبيق بقاعدة بيانات المنظمة على الخادم والإنترنت، غالبًا ما تتم مشاركة قاعدة البيانات بين التطبيق وموقع العلامة التجارية، إن وجد.

البرمجة الخلفية: إنها المرحلة التي يتم فيها استخدام لغة البرمجة المحددة لبرمجة مميزات ومزايا التطبيق، أي الجانب الوظيفي الذي يظهر حيوية التطبيق وآلية عمله.

تعرف على : لغات برمجة تطبيقات الجوال

 بعد ذلك يمكننا بدء تشغيل العمليات والخدمات على التطبيق بشكل فعال.

 الاختبار والنشر

لا يكفي إنهاء مرحلة البرمجة لبدء تشغيل التطبيق، بدلاً من ذلك، يجب أولاً التأكد من جودة التطبيق وكفاءة عمل كافة العناصر داخل التطبيق ويتم ذلك من خلال مرحلة الاختبار والنشر.

 نشر التطبيق

بعد التأكد من جميع معايير الجودة المطلوبة لتطبيقك، حان الوقت لطرحه للعملاء لبدء التثبيت من المتجر واستخدامه.

تتطلب عملية النشر جهدًا مخصصًا لكل نظام أساسي، بدءًا من استخراج ملف خاص بكل نظام تشغيل، ثم قم بإنشاء حساب على النظام الأساسي المستهدف ، إما حساب على Android Google Play Store أو iPhone App Store أو كليهما، وذلك من ضمن تفاصيل خطوات برمجة تطبيقات الموبايل.

افضل شركة برمجة وتصميم تطبيقات الموبايل

يعد مجتمع صفوة التقني أفضل شركة لتصميم و برمجة تطبيقات الموبايل فنحن نعمل في هذا المجال لسنوات عديدة، وقد تصدرت أعمالنا العديد من المجالات.

نستخدم أحدث تقنيات البرمجيات في تصميم تطبيقات الجوال، ونحرص على تقديم أفكار جديدة ومبتكرة لزيادة كفاءة وجودة تطبيقاتنا، كل ذلك بأسعار مناسبة لجميع عملاء الشركة من أجل تشجيعهم على اتخاذ أول خطوة على طريق النجاح.

في نهاية هذا المقال تعرفنا على اهمية تصميم وبرمجة تطبيقات الموبايل، وتعرفنا على اهمية ومزايا تصميم تطبيقات الجوال، وكذلك تعرفنا على افضل شركة لتصميم وبرمجة تطبيقات الموبايل يمكنك الاستعانة بها للحصول على تطبيق جوال احترافي.

5/5 - (1493 صوت)
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments