Dec 21.2022

ماهي لغات البرمجة ؟

ماهي لغات البرمجة ؟ تتطلب العديد من وظائف تكنولوجيا المعلومات اليوم فهمًا شاملاً للغات البرمجة المختلفة، مما يجعل معرفة لغات البرمجة أمرًا ضروريًا وإلزاميًا،  وإذا كنت تتطلع إلى تعزيز حياتك المهنية من خلال إتقان لغة برمجة معينة ، فمن المؤكد أنك تتساءل عن اللغة التي ستكون أكثر فائدة لك كي  تتعلمها، حيث أن تعلم لغة برمجة أمر يستغرق وقتًا ومالًا، لذلك من الأفضل اختيار اللغة التي ستدفعك حقًا إلى الأمام في حياتك المهنية

ماهي لغات البرمجة ؟

في الحقيقة يوجد الكثير من لغات البرمجة الأمر الذي يجعل من الصعب تحديد أفضل لغة بالنسبة لك، حيث تناسب بعض اللغات مهامًا معينة أكثر من غيرها.

وهناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار اللغة التي تريد أن تتعلمها، مثل مدى صعوبة هذه اللغة، ومدى تشابهها مع لغة برمجة تعرفها بالفعل، أو مدى صلة هذه اللغة بأسبابك في تعلم البرمجة.

ولا شك في أنك تحتاج إلى تعلم لغة البرمجة الصحيحة إذا كنت ترغب في تطوير تطبيق جوال أو تعلم مهارات جديدة أو الحصول على شهادة لمعرفتك بالبرمجة.

ماهي لغات البرمجة واستخداماتها ؟

لغات البرمجة هي طرق للمبرمجين، والمطورين للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر، وتتكون من مجموعات من القواعد التي تسمح في النهاية بإنشاء رمز لأداء مهام معينة تلقائيًا أو، في حالة لغات البرمجة المرئية، لإنشاء عناصر رسومية. 

بشكل عام، البرامج عبارة عن مجموعات من التعليمات المكتوبة بلغات محددة (C، C ++، Java، Python، إلخ) لتحقيق مهام محددة.

هناك ما يقرب من 600 لغة برمجة، كل منها تختلف في المستوى والصعوبة. 

أهمية لغات البرمجة

لغات البرمجة مهمة لأنها الأساس الذي تُبنى عليه البرامج إنها توفر طريقة للأشخاص لإخبار أجهزة الكمبيوتر بما يجب القيام به بطريقة يسهل على البشر فهمها، ويسهل على أجهزة الكمبيوتر تنفيذها.

هناك العديد من لغات البرمجة المختلفة، لكل منها نقاط قوتها وضعفه، .تناسب بعض اللغات مهامًا معينة أكثر من غيرها. على سبيل المثال، تعد Python لغة شائعة لعلوم البيانات والتعلم الآلي نظرًا لقابليتها للقراءة وسهولة استخدامها، بينما تُستخدم Java غالبًا تطبيقات المؤسسات نظرًا لاستقرارها وأدائها.

لذلك يمككنا التأكيد على أن اختيار اللغة المناسبة لمشروع ما أمرًا بالغ الأهمية لنجاحه حيث يمكن للغة الخاطئة أن تجعل بناء المشروع أكثر صعوبة وتكلفة، ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل في المستقبل. لذلك، من المهم اختيار لغة بناءً على الاحتياجات المحددة للمشروع.

استخدامات لغات البرمجة

هناك مجموعة متنوعة من لغات البرمجة المختلفة المتاحة، ولكل منها استخداماته الخاصة،  تتضمن بعض لغات البرمجة الأكثر شيوعًا Python و Java و JavaScript و C ++. تُستخدم هذه اللغات لمجموعة متنوعة من الأغراض المختلفة بما في ذلك تطوير الويب وتطوير البرامج والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

انواع لغات  البرمجة

مع هذا العدد الهائل من الخيارات، قد تتساءل ماهي لغات البرمجة
الأفضل من غيرها والتي تستحق التعلم، فإليك الجواب :-

جافا

1. هي لغة برمجة قوية ومتعددة الاستخدامات تمكن المطورين من إنشاء تطبيقات قوية وعالية الأداء. Java موجهة للكائنات، مستقلة عن النظام الأساسي، ويمكن استخدامها لتطوير مجموعة متنوعة من التطبيقات، من برامج سطح المكتب البسيطة إلى أنظمة المؤسسات المعقدة.

2. هناك أربعة أنواع رئيسية من لغات برمجة Java: Java SE (الإصدار القياسي) و Java EE (Enterprise Edition) و Java ME (Micro Edition) و JavaFX (JavaFX).

3.تتسم بأنها أساس رائع لتعلم أساسيات البرمجة واكتساب مهارات التفكير الأساسية للمبرمج.

4. سيكون لديك حق الوصول إلى بعض وظائف الكمبيوتر الأكثر أهمية وستكون قادرًا على التحكم فيها، بما في ذلك الملفات والرسومات والصوت.

5. بالإضافة إلى ذلك، سوف تكون قادرًا على التعامل مع العديد من البرامج المعقدة أو الحديثة.

بايثون

1. Python هي لغة برمجة شائعة يسهل تعليمها للمبتدئين. إنها لغة برمجة مجانية ومفتوحة المصدر مع وحدات دعم فني شاملة، وتكامل سهل مع خدمات الويب، وهياكل بيانات سهلة الاستخدام، وتطبيقات سطح المكتب القائمة على واجهة المستخدم الرسومية،  تُستخدم Python في تطوير برامج التصوير ثنائي الأبعاد والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد Blender و Inkscape و Autodesk.

2. تتسم بالمرونة فاللغة سهلة القراءة والفهم ودروس الشرح واضحة وموجزة، مما يجعلها خيارًا مرغوبًا للعديد من الراغبين في ذلك

C ++

 هي لغة برمجة قوية للأغراض العامة تمكن المطورين من إنشاء أنظمة برمجية متطورة. C ++ هي لغة موجهة للكائنات مما يعني أنها تدعم مفهوم الكائنات والفئات، هذا يسمح لمزيد من التعليمات البرمجية المعيارية والقابلة للتوسيع، بالإضافة إلى ذلك، يوفر C ++ دعمًا للبرمجة الوصفية للقالب، وهي تقنية يمكنها تحسين كفاءة الكود بشكل كبير.

لغة Go 

1. في الآونة الأخيرة، أصبحت Go واحدة من أسرع لغات البرمجة نموًا في العالم نظرًا لبساطتها وقدرتها على إدارة الأنظمة متعددة النواة والشبكات وقواعد الشفرات الهائلة، يُعرف Go أيضًا باسم Golang، وقد تم تصميمه لتلبية احتياجات المبرمجين الذين يعملون في مشاريع ضخمة – وهو إنجاز حققه من خلال أن يصبح المفضل لدى العديد من شركات تكنولوجيا المعلومات الكبيرة بسبب هيكله المباشر والفعال.

2.  ومن الشركات التي تستخدم Go كلغة برمجة خاصة بها Google و Uber و Twitch و Dropbox والمزيد. 

3. تتسم بأنها “اقتصادية” لأنها تحتوي على عدد أقل من المتطلبات والعناصر اللازمة للغة برمجة فعالة وسريعة الأداء. سهل التعلم، أكواد واضحة وسريعة التنفيذ

C #

1. C # (تُنطق “See Sharp”) هي لغة برمجة حديثة وموجهة للكائنات وآمنة من النوع. يتيح C # للمطورين إنشاء العديد من أنواع التطبيقات بما في ذلك خدمات الويب وتطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الأجهزة المحمولة والألعاب والمزيد

2. اللغة بسيطة وسهلة التعلم مما يجعلها خيارًا رائعًا للمبتدئين والمبرمجين ذوي الخبرة على حد سواء تعمل على أنظمة تشغيل Windows و Android و iOS.

SQL

1.SQL هي لغة خاصة بالمجال تستخدم في البرمجة المصممة لإدارة البيانات الموجودة في نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية (RDBMS).

2.هناك أنواع مختلفة من استعلامات SQL، بما في ذلك لغة تعريف البيانات (DDL)، ولغة معالجة البيانات (DML)، ولغة التحكم في البيانات (DCL)

3. ولغة التحكم في المعاملات (TCL)، والبرمجة الموجهة للكائنات (OOP). يمكن استخدام SQL لإجراء عمليات مختلفة على البيانات، مثل استرجاع البيانات وإدخالها وتحديثها وحذفها.

بي أتش بي

1. PHP هي لغة برمجة نصية متعددة الاستخدامات تم تصميمها للاستخدام في تطوير الويب يمكن تشغيل كود PHP على أي خادم مثبت عليه مترجم PHP، مما يجعله خيارًا شائعًا لإنشاء مواقع الويب والتطبيقات.

2. PHP هي لغة مفتوحة المصدر، مما يعني أنه يمكن لأي شخص استخدام التعليمات البرمجية وتعديلها على النحو الذي يراه مناسبًا.

3. بشكل أساسي، يستخدم المبرمجون PHP لكتابة البرامج النصية من جانب الخادم ومع ذلك، يمكن للمطورين أيضًا استخدام هذه اللغة لكتابة البرامج النصية للأوامر.

4. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمبرمجين ذوي المهارات الواسعة استخدامها لتطوير تطبيقات سطح المكتب. PHP هي واحدة من أبسط لغات البرمجة للمطورين المبتدئين.

اقرأ أيضاً : أفضل شركة تصميم مواقع وتطبيقات احترافية

على الرغم من وجود المئات من لغات البرمجة، إلا أن القليل منها فقط يستحق التعلم تعتبر المجموعة المذكورة أعلاه من أفضل لغات البرمجة المستخدمة اليوم إذا كنت ترغب في بدء حياتك المهنية كمبرمج أو تطوير نفسك في مجال عملك من خلال تعلم لغة برمجة، فإن تعلم إحدى هذه اللغات المقترحة يعد خيارًا ممتازًا لذلك.

وبالتالي نكون قد وضحنا لك خلال هذه المقالة ماهي لغات البرمجة التي يجب عليك استخدامها وأهمها.

5/5 - (37 صوت)
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments