img
Oct 02.2022

تطوير مواقع الويب

تطوير مواقع الويب من أهم الخطوات التي يجب على كل صاحب شركة أو مشروع الاهتمام بها، حتى يتمكن من الحصول على موقع إلكتروني بشكل احترافي يقوم بعرض جميع منتجاته عليه.

وفي هذه المقالة سنشرح لك كل ما يخص تطوير مواقع الويب، وأفضل شركة يمكنك الاعتماد عليها في ذلك.

هل من الضروري تعلم أساسيات تطوير مواقع الويب؟ 

يعتقد البعض إن تعلم البرمجة من الأمور الصعبة والمعقدة للغاية، وبذلك من الصعب تصميم وتطوير موقع الويب الخاص بهم، ولكن لا تقلق من هذا الأمر فستتمكن من خلال شركة صفوة من تصميم موقع متميز واحترافي من قبل أمهر المبرمجين في الوطن العربي.

تصميم موقع ويب مجاناً

يمكنك الحصول على موقع ويب خاص بك مجاناً تقوم بتصميمه بنفسك وذلك من خلال منصة ويلت فكل ما عليك فعله هو التسجيل في الموقع وتقوم بإدخال نشاطك التجاري أو تخصصك، وجميع البيانات الخاصة بك وبعدها تتمكن من الحصول على موقع إلكتروني صمم بشكل احترافي ومجاناً.

ومع سهولة تصميم الموقع هكذا، إلا أن عند تعاونك مع شركة مختصة في تصميم المواقع ستضمن لنفسك الاستفادة الأكبر من خلال الاحترافية في التصميم والأمان لجميع بياناتك والمحتوى الخاص بك، وأفضل شركة تصميم مواقع في الوطن العربي هي شركة صفوة.

ماذا يعني تطوير مواقع الويب؟

يقصد تطوير مواقع الويب هو إنشاء المواقع والعمل على برمجتها وصيانتها بشكل احترافي، والبرمجة تعد الأساس في التشغيل حيث الموقع ما هو إلا سلسلة من الأكواد البرمجية التي لا يمكنك رؤيتها وإنما ترى نتيجتها فقط وضمانها حتى تقوم بتشغيل الموقع ويكون بأداء سريع ويحقق التجربة الجيدة والمفيدة للمستخدم.

حيث انتشر في الفترة الأخيرة وبشكل كبير الطلب على تصميم مواقع إلكترونية بجميع أنواعها، والأغلبي التجارية التي أصبحت مصدر الربح بشكل كبير لصاحب المشروع، حيث يساعد الموقع إلى الوصول لعدد كبير للغاية من المستخدمين بجميع الدول حول العالم وبوقت لا يذكر.

وأيضاً أصبح هناك طلب ككبير على برمجة المواقع، وزيادة الطلب على المهارات والمعارف وجميع المواد التعليمي المهنية الخاصة بالبرمجة والتي تتم من خلال تعلم لغات خاصة تسمى بلغات البرمجة.

عند تطوير المواقع الإلكترونية يقوم المبرمج من خلال اللغات الخاصة بالبرمج بكتابة تعليمات برمجية تؤدي إلى وظائف معينة، حيث ينقسم تطوير مواقع الويب إلى الواجهة الأمامية التي يراها العملاء، والواجهة الخلفية والتي يراها مطور الويب والذي يقوم بوضع جميع تعليماته البرمجية بها لتشغيل الموقع.

خطوات تطوير مواقع الويب

أولا: جمع البيانات

تتم في المرحلة الأولى الخاصة بتطوير مواقع الويب هي جمع جميع المعلومات من قبل المبرمج عن الأهداف والجمهور الذي يستهدفه الموقع، وأيضاً نوع المحتوى الذي سيتم نشره والوظائف الضرورية التي يجب تحقيقها.

وكل تلك المعلومات سوف تؤثر بشكل كبير في جميع مراحل تطوير مواقع الويب، لذلك فمن المهم أن يتم تحرى الدقة البالغة في جمع جميع المعلومات ولكي تتم جمعها بدقة إليك بعض النصائح:

1-تحديد الأهداف المرتبطة بمجال الشركة

يجب على تطوير مواقع الويب أن يخدم الشركات والعلامات التجارية ، حيث أن مواقع الويب التي تقوم بالتركيز على تقديم خدمة ليست كموقع ويب يتم استخدامه في ترويج منتجات أو بضائع، وبذلك يحتاج تطوير مواقع الويب إلى معرفة الهدف الرئيسي من الموقع، وذلك من أجل توفير المعلومات اللازمة عن إجراء وتنفيذ العديد من الأشياء الضرورية بالموقع.

تحديد الجمهور المستهدف

من أهم مقومات نجاح أي موقع، هو مراعاة شخصية المستخدمين والذين سيقومون باستخدام الموقع والتصفح به، واء كان جمهور داخلي أو خارجي، فعد تحديد الجمهور بدقة سيؤثر في بينية تصميم الموقع وتكوينه وأيضاً ضمان جاذبيته لدى الزوار ومناسبة المجتوى الذي سيقدمه للجمهور.

وبناء على ذلك يتم تحديد الجمهور المستهدف بعدة خصائص مثل الموقع الجغرافي أو العمر أو الاحتياجات والأذواق والتفضيلات، كل ذلك يكون حاسماً بشكل كبير في تقديم الموقع وعرض أقسامه المختلفة بما يناسب المستخدمين.

تحديد المحتوى

تحديد المحتوى من أهم الخطوات المهمة والضرورية في الموقع الخاص بك، وذلك قبل تطوير الويب حتى تتمكن من معرفة جميع خصائص المحتوى وحجمه، كل ذلك سيؤثر في تحديد الصفحات وتنفيذها كما ينبغي.

ولا يرتبط الأمر فقط بالمحتوى الذي تتم كتابته، بل إنه يضم الصور الفوتغرافية والنصوص أو الوسائط المتعددة، ويتمثل ذلك في مقاطع الفيديو وأي صور للتفاعل، ويجب تحديد جميع ما سيحتاجه الموقع في تلك المرحلة بشكل أو بآخر قبل التصميم أو التخطيط أو تطوير مواقع الويب.

ثانيا: التخطيط

وهو من أهم مراحل تطوير مواقع الويب، حيث يتم تقسيم المشروع إلى مراحل محددة ومرطبته بزمن محدد، وذلك حتى يكتمل كل جزء ويتم تقييمه واختباره والتحقق منه أيضاً وذلك بعد تجميع بقية الأجزاء.

وعند التخطيط يبرز مصطلح خريطة الموقع أو التي تاعد في تسهيل عملية الانتقال فيه، وعناصر عملية التخطيط هي:

  • خريطة الموقع
  • الجانب التقني
  • التجاوب مع مختلف الاجهزة
  • الرسم التخطيطي
  • تخطيط المحتوى

ثالثا: التصميم الجمالي والوظيفي

وتتم في هذه المرحلة الانتقال من العمل على الورق إلى العمل بشكل عملي على الشاشات، وذلك من خلال بدء تصميم صفحات الموقع باستخدام تقنيات التصميم المخلفة والتطبيقات أيضاً.

ويجب أن يكون تصميم الموقع بالشكل الذي يريده أصحاب الموقع والجمهور، وذلك من حيث الجانب الفني والجمالي وما الذي يمثل العلامة التجارية ويعبر عنها، وأيضاً الجانب الوظيفي، فكل عنصر في التصميم يكون له وظيفة خاصة وجمالية بشكل معين.

رابعا: برمجة مواقع الويب

إن مفهوم تطوير مواقع الويب يرتبط بشكل كبير بالترجمة، وهي المرحلة التالية، وذلك من خلال تحويل التصميمات إلى واجهة أمامية مصممة، ولا يمكن أن تستجيب هذه الواجهه ما لم يتم تكويدها وإدماجها في الواجهة الخلفية، وبذلك يتمكن المتلقي من البحث عن الموقع وينتقل فيه ويتفاعل معه أيضاً.

وهذه الخطوة مهمة للغاية لأنها تعمل على تحول التصميم الجامد إلى موقع ديناميكي يستطيع الاستجابة، وبذلك الزائر يتمكن من الاشتراك أو تنزيل ما يريده والبحث والدفع ودميعها لا تتم إلا من خلال لغات البرمجة المختلفة.

خامسا: إطلاق واختبار الموقع

بعد أن يتم تطوير مواقع الويب يتم بعدها اختبار موقع الويب بأكمله وبما في ذلك كل صفحة من جيع صفحاته وأياً أداءها لوظيفتها على أكمل وجه، وبعد ذلك يتم تجربة التنقل بين الأقسام والصفحات والقوائم ويضاً استجابة التصميم وذلك في مختلف الأجهزة وتصحيح أي أخطاء أو أزرار لا تستجيب، وذلك حتى يقوم المطور بعدها بحل هذه المشكلة قبل أن يجدها القارئ وتزعجه.

سادسا: صيانة وتحديث الموقع

إن الهدف الأساسي من تطوير مواقع الويب في النهاية هو إمكانية التواصل مع القارئ، وبالتالي تحقيق جميع الأهداف التي تسعى إليها أي شركة وذلك بالتواصل الدائم مع جيع عملائها، وأن عليها أن تمن بشكل كامل بسلامة الموقع بنسبة 100% وضمان سلامته وصيانته وإجراء تحديثات عليه.

وترتبط أي إستراتيجية على الإنترنت بالتحديث والتطوير، وذلك من أجل جذب جميع العملاء الحاليين وبالتالي سوف تحتاج إلى وضع آلية وجدول عمل وذلك لتنفيذ عمليات التحديث في المحتوى والدمج وغيرها من خططك للتطوير في الموقع.

اقرأ أيضاً:

أفضل شركة تصميم مواقع في الوطن العربي

Rate this post

التعليقات مغلقة.