img
Sep 07.2022

تصميم هوية تجارية

تصميم هوية تجارية احترافيه لمشروع جديد خاص بك يؤدي ذلك إلى نجاح مشروعك، كمت انه من الأمور المهمة هو بناء خطة تسويقية لمشروعك

بالإضافة إلى ذلك فإن تصميم هوية تجارية يساعدك على نقل قيمة مشروعك إلى العملاء والجمهور، وتقدمه لهم بشكل مناسب.

ما هي الهوية التجارية ؟

يمكننا أن نضع تعريفًا لمصطلح الهوية التجارية على أنها كافة العناصر التي تستخدمها الشركة حتى تقدم الصورة الصحيحة عن علامتها التجارية

والجدير بالذكر أن الهوية التجارية تحتوي على العديد من المكونات التي ينبغي التركيز عليها، حتى يتم عمل تصميم هوية تجارية كاملة للمشروع.

ما هي أهم مكونات الهوية التجارية ؟

من أهم المكونات التي يجب الإهتمام بها عندما تقوم بإنشاء مشروعك ما نتطرق إليه في السطور التالية:

أولاً: الإسم

لا يوجد مشروع بدون إسم فأي مشروع لا بد أن يكون له إسم لأنه يتعلق بشق الهوية.

حيث يمكن أن يتم اختيار اي إسم مقبول للمشروع، بينما من ناحية تصميم الهوية التجارية، يجب أن يتم الحرص على اختيار الإسم تبعًا لعدة معايير وهي:

  • أن يكون للاسم مغزى حقيقي، حيث أنه من المستحسن أن يعكس للاسم قيمة مع العلامة التجارية وينبغي أن يكون إسم جذاب ومميز حتى يميزك بين المنافسين.
  • أن يكون بصري تستطيع أن تعبر عنه عن طريق التصميمات، وذلك يخلق مساحة عند اختيار اللوجو والألوان المميزة.
  • عليك أن تختار اسم سهل الوصول له من قبل الجمهور، وأن يكون هناك القدرة على نطق حروفه، والوصول إليه بشكل سريع عند البحث عنه.
  • بالطبع من الممكن أن لا تتحقق كافة المعايير هذه في إسم وامد، ولكن المهم أن يتم اختيار اسم في النهاية يجعلك أكثر ملائمة لما ترغب فيه،
  • لابد لك من الحرص عند اختيار اسم مشروعك أن تجعله يتوفر فيه اغلب المعايير لأن هذا الإسم سوف يؤثر على الهوية التجارية، بالإضافة إلى أنه سيرتبط بمشروعك.

ثانيًا: اللوجو

يعتبر اللوجو من ضمن أهم مكونات الهوية التجارية إلى الحد الذي يجعل البعض يعتقد أن تصميم علامة تجارية يعني أن يقوم بعمل لوجو خاص بالمشروع.

وأن ذلك يعتبر كافيا، ولكن في الحقيقة هذ ليس صحيحًا على الإطلاق ولكن يشير ذلك إلى أهمية اللوجو في بناء المشروعات.

والجدير بالذكر أن اللوجو يلعب دورًا كبيرًا في تصميم هوية تجارية بشكل احترافي.

ويحتمل أن يكون اللوجو عبارة عن حرف واحد على سبيل المثال حرف M في اللوجو الخاص بشركة ماكدونالدز،.

أو ربما يكون اللوجو كلمة واحدة مثلما فعلت شركة جوجل، ومن الممكن أن يكون رمز مثل التفاحة في شركة أبل.

لذلك أيا كانت طريقتك في التعبير عن اللوجو الخاص بمشروعك، من الضروري أن تدرك أهمية البساطة في تصميمه لأن ذلك يسهل على العملاء أن يتذكروه وبالتالي يساعدك ذلك على بناء تصميم هوية تجارية.

ثالثاً: الشعار

الشعار هو عبارة عن جملة مميزة وجذابة، تستخدمها الشركة لجذب العملاء، وفي الغالب يكون مضمون الشعار هو القيمة الذي يقدمها المشروع إلى العملاء.

مما يعمل ذلك على تحفيز الناس على شراء منتجات الشركة والاستمتاع بكافة الخدمات.

رابعًا : صوت العلامة التجارية

وهذا يعني انه لا ينبغي أن يتم التركيز على الأمور البصري والتصميمات فقط بل أن الأمر يصبح أعمق كثيرًا

لأن الهوية التجارية تتضمن جميع ما يمكن للمشروعات استعماله للتواصل مع الجمهور

لذلك يعتبر صوت العلامة التجارية من ضمن أهم مكونات الهوية التجارية، ولا يعني بالضرورة أن صوت العلامة التجارية أن يكون صوت شخص حقيقي

ولكن يكون المراد منها هو الطريقة الذي يستعملها المشروع للوصول إلى الجمهور من خلال تنظيم نشاط تسويقي.

خامسًا: الألوان

الجدير بالذكر أن عملية اختيار الألوان الخاصة بالهوية التجارية ليس عشوائي على الإطلاق.

حيث أن الأمر لا يتعلق بالألوان التي يرغب فيها صاحب المشروع ولكن بما تعنيه هذه الألوان للجمهور.

سادسًا : التصميمات

التصميم أهم مكون من مكونات تصميم هوية تجارية، لأنك تحتاج إلى تصميات متعلقة بمشروعك الخاص وجعل شكلها متناسقًا.

لماذا تحتاج إلى تصميم هوية تجارية ؟

يعتبر تصميم هوية تجارية من أهم الأساسيات للمشروع من اللحظة الأولى، حيث أن الهوية التجارية تلعب دورًا عظيمًا في نجاح أي مشروع

وتجعله أكثر قدرة على المنافسة المشروعات الأخرى، وترجع أهمية تصميم علامة تجارية لما نذكره لكم في التالي:

  • الهوية التجارية تجعل مشروعك مميزًا بين المشروعات الأخرى وذلك على سبيل المثال إذا ذكر أحدهم كلمة تفاحة فإن أول ما يأتي في بالك هو شركة أبل حيث ساهم تصميم العلامة التجارية في تميزها عن الباقين وجعل على العملاء سهولة تذكرها
  • لذلك إذا كنت من المهتمين بمشروعك عليك أن تقوم بالتركيز على تصميم هوية تجارية كاملة، حيث أن ذلك يمكنك من تمييز مشروعك بين الآخرين.
  • الهوية التجارية مورد تسويقي حيث أنها تعتبر المورد الرئيسي لشركات مختلفة، والجدير بالذكر أن المورد التسويقي ليس قاصرًا أن جذب العملاء فحسب بس يساعدك كذلك على زيادة أسعار منتجات مشروعك ومن زيادة الأرباح.
  • التواصل مع الجمهور تساعدك العلامة التجارية على ذلك، بالإضافة إلى العلامة التجارية تساعد الجمهور على فهم ما تقدمه بالفعل.

كيفية تصميم هوية تجارية باحترافية ؟

لكي يتم تصميم هوية تجارية فإنها تمر بمجموعة من المراحل التي تحتاج تخطيط جيد، لذلك نعرض لكم مراحل تصميم الهوية التجارية لكم كالتالي:

أولاً فهم الجمهور والمنافسة بشكل جيد هناك راكزتين أساسيتين عند تصميم هوية تجارية وهو ةوىة التواصل مع العملاء، وثانيًا التغلب على المنافسين الآخرين.

ولكي تقوم بعمل الاثنين فأنت تحتاج إلى فهم الطريقتين بشكل صحيح، وذلك بالتركيز على علامة تجارية تنافس بها الشركات الأخرى، ويساعد ذلك على كسب ثقة الجمهور.

أن تقوم بتحديد الغرض من وجود علامتك التجارية، حيث أن تصميم هوية تجارية يحتاج إلى معرفة الغرض الذي تم عمل علامة تجارية له

ويمكنك أن تقوم بتحديد الغرض من خلال أن تعتمد على رسالة ورؤية ومنظومة الشركة.

مرحلة تصميم عناصر الهوية التجارية أن تقوم بالعمل عليها تبعا للمكونات التي ذكرناها فيما سبق، علاوة على أنه ضرورة أن تحرص على التكامل

والتنسيق بين كافة عناصر الهوية التي يستعملها مشروعك، وذلك لكي تضمن أن تقدم الرسالة التي يتضمنها المشروع من خلال الاعتماد على كل عنصر من عناصر الهوية.

أن يتم وضع دليل لنصائح وإرشادات استعمال الهوية التجارية، حيث تستعمل الهوية التجارية في كافة الأنشطة التسويقية في المشروع في حالة إذا لم يتم حدوث أي تغيير في اي مكون من المكونات.

استخدام الهوية التجارية والمتابعة بشكل مستمر بعد أن تنتهي من تصميم هوية تجارية، وعمل مشاركة للإرشادات من فريق عمل

كما أنه من الممكن أن تقوم بالبدء في استعمالها في العديد من الأنشطة التسويقية المتنوعة

وخلال هذه المرحلة لابد لك من متابعة الاستخدام لكي يتم التأكد من أن صحيح لهويتك التجارية، وأن يتم تدوين اي ملاحظات وإعلام الفريق بها أول بأول.

وفي الختام نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات التي تحتاجون إلى معرفتها حول تصميم هوية تجارية، ونأمل في أن يكون قد نال على اعجابكم.

اقرأ أيضاً:

خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل للمبتدئين مجاناً