Jan 20.2023

تصميم متجر الكتروني متعدد التجار

تصميم متجر الكتروني متعدد التجار، قد يبدو الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية صعبا أو معقدا للبعض، خاصة بالنسبة للمبتدئين ذوي الخبرة القليلة

ومن الطرق الشائعة لتسهيل الأمر في البداية مشاركة التكاليف مع شركات أو أفراد آخرين، يعرف هذا باسم سوق متعدد البائعين

يتم من خلاله إنشاء واجهة متجر مشتركة لعدة بائعين من خلال موقع ويب واحد، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهمية وخطوات إنشاء وتصميم متجر الكتروني متعدد التجار.

ما هو المتجر الالكتروني المتعدد البائعين؟

باختصار المتجر متعدد التجار أو المتجر الإلكتروني متعدد البائعين هو موقع يحتوي على عروض من تجار متعددين سواء بائعين أو موردين يدفع جميع التجار عمولة للبيع في المتجر، ولكل منهم حسابات بائعين خاصة بهم يديرون من خلالها مخزونهم ويعرضون المنتجات والبضائع بحرية.

 لكن مشغل المتجر هو الذي يعالج جميع المعاملات، مما يجعله تعاونا مربحا للجانبين، حيث يحصل مالك موقع المتجر متعدد البائعين على مخزون ويحصل البائعون على مشترين لسلعهم ومنتجاتهم .

لماذا يعد تصميم متجر الكتروني متعدد البائعين فكرة جيدة؟

توفر المتاجر متعددة البائعين عبر الإنترنت مزايا لا حصر لها، يمكن للأفراد بيع أي شيء بكل سهولة وهناك العديد من المواقع متعددة البائعين

التي تركز على تخصص معين أو خدمات ومنتجات مثل متاجر الإلكترونيات أو الملابس وما إلى ذلك، وبالتالي فإن الاحتمالات والفرص متعددة وكبيرة.

أهمية تصميم متجر الكتروني متعدد التجار

قد يرغب البعض في إنشاء متجر الكتروني متعدد التجار والبائعين من أجل توفير دخل مالي مناسب

يتم ذلك عن طريق البائعين الذين يدخلون ويسجلون في تلك المتاجر، ثم إنشاء صفحات لهم من أجل عرض سلعهم تمهيدا لبيعها في هذه الصفحات

  • يمكنك التحكم في إعدادات الصفحة التي تم إنشاؤها من خلال لوحة التحكم المملوكة للبائعين، هذا مقابل مبلغ من المال يتم تحديده بين منشئ الموقع والبائع

تزداد نسبة مكاسب منشئ الموقع مع زيادة عدد البائعين الذين يشتركون في متجره عبر الإنترنت وزيادة نسبة زوار المتجر، يتم أيضا زيادة دخل مالك المتجر من خلال الإعلانات التي تريد المتاجر المختلفة عرضها من خلال متجرك

مع زيادة عدد البائعين المشتركين في الموقع، يسعى كل بائع إلى جعل متجره يظهر في مقدمة الموقع

 حيث يحاول أن يبدو مختلفا وجذابا، في ذلك الوقت يمكن لمنشئ الموقع الاتفاق على سعر محدد لكل تاجر مقابل أن يبدو متجره لافتا للنظر

وهذا يساهم في ارتفاع نسبة العملاء الذين يزورون الموقع مما يحقق مكاسب لمنشئ الموقع، وذلك من ضمن اهمية تصميم متجر الكتروني متعدد التجار.

خطوات تصميم متجر الكتروني متعدد التجار 

في البداية هناك مجموعة من الخطوات المهمة التي يجب الاهتمام بها عند التفكير في تصميم متجر الكتروني متعدد البائعين:

الخطوة الاولى هي حدد مكانتك جيدا:

يجب عليك التغلب على الإغراءات الكثيرة من المواقع الكبيرة وعدم محاولة تقديم جميع الخدمات دفعة  ولا تحاول بناء موقع أمازون جديد

فنحن لا نعني هنا الإحباط أو أنك لن تصل أبدا يمكنك الوصول إلى ذلك ولكن البداية يجب أن تكون محددة ولديك فهم واضح لما يدور حوله السوق الخاص بك.

لذلك فإن النصيحة الأولى هي تضييق نطاق تركيزك على ما تجيده وتفهمه جيدا، لذلك عليك تحديد نوع وفئة خدماتك أو منتجاتك

وكذلك شرائح الجمهور المستهدف وموقعها وغيرها من الاعتبارات المهمة،  وذلك من ضمن خطوات تصميم متجر الكتروني متعدد التجار.

الخطوة الثانية هي البحث عن أفضل بائعين:

لكي تحصل على المخزون المناسب الذي تبدأ به نشاطك التجاري على الموقع متعدد البائعين يجب أن تجد موردين

وهذه الخطوة مهمة جدا، فهي الأساس الذي سيجعل موقعك ينجح ويميز عن غيره، ولهذا هناك مجموعة من الخطوات التي يمكنك القيام بها للعثور على الموردين وإقناعهم بعرض منتجاتهم على موقعك وحده.

  1. أولا، قم بإعداد رسالة قوية تعرض قوة وميزات موقعك.

  2. تصفح الإنترنت وقم بإجراء بحث جيد تتحقق خلاله من الكتالوجات والحسابات الاجتماعية والمواقع الرسمية والمجتمعات والمنتديات وغيرها من الأشياء المتعلقة بصناعتك وما يقدمه موقعك.
  3. قم بزيارة الأحداث والمعارض المتعلقة بمجالك، وتعرف على البائعين هناك واعرض عليهم أفضل خدماتك.
  4. حاول الوصول إلى البائعين المحتملين عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني.

وايضا قبل أن تتمكن من جذب البائعين، قد تحتاج إلى الاستثمار في مخزونك أو قائمة المنتجات المتاحة على مواقع أخرى لبدء جذب المشترين

وذلك من ضمن خطوات تصميم متجر الكتروني متعدد التجار.

الخطوة الثالثة هي قم بإجراء دراسة جيدة للمنافسين:

يوجد الآن العديد من المتاجر متعددة البائعين والجميع يحاول المنافسة بشكل كبير، لذلك يجب عليك اكتشاف الطريقة التي تجعلك أفضل من منافسيك

سواء كانت تلك الطريقة نوعا جديدا من المنتجات لا يوجد إلا في متجرك، أو خدمات أفضل، أو معدلات عمولة أقل من البائعين، وما إلى ذلك.

الخطوة الرابعة هي اختيار شركة تصميم لتصميم المتجر الالكتروني:

بدلا من إضاعة الوقت والجهد في البحث بين الشركات التي تقدم خدمة تصميم المتاجر الالكترونية ، فـمجتمع صفوة التقني هو الأفضل بلا منازع

فالشركة توفر متاجر الكترونية مصممة باحترافية وبجودة عالية وبتكلفة مقبولة

كيف تستفيد من تصميم متجر متعدد التجار؟

  1. يمكنك كسب المال من تصميم متجر الكتروني متعدد التجار بعدة طرق مختلفة حيث يوجد الكثير من الأمثلة على نماذج الأعمال التجارية عبر الإنترنت ولكن إذا أردنا التحدث عن متجر متعدد البائعين، فإن مالكي هذه المواقع عادة ما يتعاملون مع العديد من السيناريوهات الشائعة.
  2. و بصفتك مالكا لمتجر متعدد البائعين عبر الإنترنت، يمكنك فرض رسوم اشتراك أو رسوم عضوية على البائعين لاستضافة منتجاتهم على النظام الأساسي الخاص بك بسعر اشتراك شهري ثابت حيث يمكنك تحقيق ربح جيد عن طريق فرض رسوم اشتراك على البائعين شهريا.
  3. تستخدم العديد من المتاجر العالمية حاليا تصميم متجر متعدد التجار مثل متجر علي بابا ومتجر أمازون نظام العمولة، حيث يتيح لك هذا النظام تحصيل عمولة من البائعين بنسبة معينة من المنتج المباع بشكل عام، وتتراوح هذه النسبة من 5 إلى 20٪.
  4. يمكنك أيضا فرض رسوم معالجة الدفع إذا كنت تساعد البائعين في الدفع.
  5. يمكن أن تكون الخدمات اللوجستية مصدرا قويا لنمو الإيرادات، حيث أن توفير الخدمات اللوجستية والشحن للتجار إما بمفردك أو من خلال شركة شحن خارجية أو وجود طرف ثالث قد يحقق المزيد من الأرباح، وذلك من ضمن تفاصيل تصميم متجر الكتروني متعدد التجار.
  6. الإعلان هو أداة خاصة جدا لزيادة نسبة الإيرادات حيث يمكنك استخدام منصتك كلوحة إعلانية، لأن الأسواق عبر الإنترنت لديها الكثير من حركة المرور الآن قد يعتبر المعلنون منصتك منصة جيدة لبدء وضع إعلاناتهم عليها.

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على الخطوات اللازمة لتصميم متجر الكتروني متعدد التجار، وتعرفنا ايضا على اهمية ولماذا نريد تصميم متجر الكتروني متعدد التجار، وتعرفنا ايضا على كيفية الربح من تصميم متجر الكتروني متعدد التجار.

5/5 - (1 صوت واحد)
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments