Jan 01.2023

تصميم فيديوهات موشن جرافيك

تصميم فيديوهات موشن جرافيك ،سيطر المحتوى المرئي على استراتيجيات التسويق الرقمي خلال السنوات القليلة الماضية، وأصبحت الشركات على رأس أولوياتها وتسخر الموارد والإمكانيات لها لإخراج نتائج مرضية

من أبرز وأهم العناصر المرئية وأكثرها طلبا في السوق هو تصميم الموشن جرافيك فيديو بمختلف أنواعه وأشكاله ولذلك من خلال المقال القادم سوف نتعرف على خطوات تصميم فيديوهات موشن جرافيك.

ما هو الموشن جرافيك؟

الموشن جرافيك هي فيديوهات مصممة على أجهزة كمبيوتر لا تتضمن أي شخصيات أو حبكة أو مشاهد حقيقية تم تصويرها على أرض الواقع، وهدفها الرئيسي هو نقل فكرة معينة أو الترويج لمنتج أو خدمة معينة والترويج لها وذلك من ضمن تفاصيل تصميم فيديوهات موشن جرافيك.

خطوات تصميم فيديوهات موشن جرافيك

قبل أن تبدأ عليك أن تعرف ما هي تقنية الموشن جرافيك، فهذه التقنية ببساطة عبارة عن رسومات وتصميمات متحركة تقدم فكرة أو قصة معينة، وتوضح من خلال الصور، والنصوص المتحركة، والأشكال، والتأثيرات، والألوان المتناسقة التي يمكن أن تكون ثنائية أو ثلاثية الأبعاد.

وبالنسبة لخطوات تصميم فيديوهات موشن جرافيك فتتمثل فيما يلي :-

الفكرة:

أي مشروع موجود يبدأ بفكرة، الفكرة هي أول إطلاق لأي عمل من أي نوع أو حجم، حتى أفضل المواقع والشركات كانت مجرد أفكار في أذهان مؤسسيها قد تكون فكرة العميل فيديو ترويجي لمنتجه أو خدمته، وقد تكون فكرته قصة تفاعلية يهدف من خلالها إلى الاقتراب من متابعيه

فمهما كانت الفكرة التي تدور في ذهن العميل يجب أن تفهمها جيدا وتبدأ في التفكير في كيفية تحويلها إلى فيديو موشن جرافيك وذلك من ضمن تفاصيل خطوات  تصميم فيديوهات موشن جرافيك.

تواصل مع عميلك:

التواصل مع العميل هو أهم خطوة على الإطلاق، التواصل المثالي يجعلك تفهم بالضبط ما يريده العميل وبالتالي ستحصل على رضاه عن المشروع وتحصل على تقييم جيد، التواصل يكون من خلال الاستماع الجيد للعميل ومعرفة بعض المعلومات الضرورية قبل البدء مثل توفر نص الفيديو من عدمه، ومدة الفيديو، ومكان نشره، والألوان التي يريد إدراجها، كل هذه المعلومات ضرورية قبل البدء في تحرير فيديو الموشن جرافيك.

 رسم حجر الأساس “القصة المصورة”:

لوحة العمل هي رسم يتضمن جميع مشاهد الفيديو بحيث يتم توضيح المشاهد على شكل رسومات مرقمة ومصحوبة بالنص أو السيناريو الذي يتحدث عن المشهد، يعد نموذج القصة المصورة مهما جدا في الموشن جرافيك، حيث يمنح المصمم تصورا عاماً وأولياً للفيديو ككل كما أن القصة المصورة هي مادة خام ضرورية يتم توفيرها للعميل للمناقشة والحوار حول المشروع.

إعادة التواصل مع العميل من أجل مناقشة القصة المصورة:

هذه الخطوة هي تواصل ثان مع العميل، بعد سؤاله عن المعلومات الأولية، نرسم القصة المصورة ثم نعيد التواصل معه من أجل مناقشة محتوى القصة المصورة، في هذه الخطوة يمكن للعميل طلب حذف مشاهد أو إضافات أخرى ويمكن طلب إضافة رسومات أو أجزاء محددة أو تغيير في محتوى النص، وهنا تكمن أهمية القصة المصورة

بالإضافة إلى كونها تصورا أوليا لمشاهد الفيديو فهي تمكنك من الحصول على معرفة عميقة وواسعة برغبة العميل وبالتالي تجنب الكثير من التعديلات لاحقا، وذلك من ضمن تفاصيل خطوات  تصميم فيديوهات موشن جرافيك.

تعديل لوحة القصة بعد التواصل ثم توزيع الوقت على المشاهد:

بعد تواصلك مع العميل للمرة الثانية ستعرف جميع متطلباته مثل نوع الرسومات وطبيعة المشاهد ومدة الفيديو ككل تساعدك كل هذه المعلومات على تعديل لوحة العمل وتكييفها مع رغبة العميل، بعد ذلك تأتي خطوة توزيع الوقت على المشاهد وفقا لطوله.

بعد الحصول على الشكل النهائي للوحة العمل، يمكنك هنا تحديد السعر للعميل، وتحديد السعر الخاص بك بعد معرفة المطلوب بدقة وكذلك حساب التكاليف التي يطلبها الفيديو، مثل تكلفة الصوت إذا كنت ستقوم باستئجار تعليق صوتي أو صور ومقاطع فيديو إذا كنت ستستخدم محتوى مدفوعا.

استخراج الكلمات المفتاحية المتعلقة بموضوع فيديو المشروع:

يتضح من العنوان أنك في هذه الخطوة ستقوم بعملية بحث، ستكون هذه العملية في محرك بحث Google حيث ستكتب عنوان المشروع في مربع البحث وتبدأ في تجميع سلسلة من الكلمات المتعلقة بالكلمة الرئيسية، يمكنك البحث في عناوين المقالات والعناوين الفرعية والفقرات، من المهم جمع عدد كبير من الكلمات الرئيسية

استخدم هذه الكلمات الرئيسية للبحث عن المحتوى:

تساعدك هذه الكلمات في البحث عن مصادر الصورة والصوت. هناك مواقع تحتوي على ملايين الصور ومقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية حيث يتم البحث في هذه المواقع عبر الكلمات الرئيسية، قد تجد بعض المحتوى مجانيا والبعض الآخر مدفوعا والخيار هنا وفقا لاتفاقك مع العميل، وذلك من ضمن تفاصيل خطوات  تصميم فيديوهات موشن جرافيك.

ترتيب الكل في ملف:

بعد جمع المحتوى الذي ستستخدمه لإنشاء فيديو موشن جرافيك، قم بترتيب كل شيء في ملف بحيث يسهل عليك الوصول إلى كل ما تحتاجه في أي وقت. لديك الحرية في الترتيب، على سبيل المثال، يمكنك تقسيم الملف إلى ملفات فرعية، وملف تضع فيه لوحة العمل وبعض إرشادات العميل التي كتبتها وملف للصور والرسومات، وملف للصوت، الترتيب يجعلك أكثر مرونة وسرعة في العمل.

تحديد أوجه القصور:

بالطبع  ستحتاج إلى بعض الأجزاء في المشروع، وتحديد من سيقوم بها نيابة عنك وطلبها حسب الأولويات.
جميع الخطوات التسع السابقة كانت تمهيدية وتحضيرية من أجل بدء الرسوم المتحركة على البرنامج والآن يمكنك متابعة لوحة القصة ونقل المحتوى الذي جمعته من خلال After Effect، من الجيد التواصل مع عميلك أثناء قيامك بالعمل لأن هذا يدل على مدى حرصك واحترافك في العمل، وذلك من ضمن تفاصيل خطوات تصميم فيديوهات موشن جرافيك.

كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك

بعد استعراض واسع لتفاصيل ومبادئ وخطوات تصميم الموشن جرافيك سنسلط الضوء الآن على مراحل تصميم الموشن جرافيك بالفيديو

والمخططات التي يجب أن تقف عليها في رحلة التصميم. تتضمن عملية إنشاء فيديو موشن جرافيك ثلاث استراتيجيات مختلفة يمكنك الاختيار من بينها:

أولاً : صمم الفيديو بنفسك

عملية تصميم الموشن جرافيك ليست مستحيلة وليس عليك بالضرورة أن تكون محترفا في التصميم من أجل الخروج بنتيجة مقبولة

بالطبع هذا لا ينطبق على تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي، لأنه في هذه الحالة يجب أن تكون محترفا في التصميم.

ثانياً : صمم الفيديو بنفسك باستخدام أدوات جاهزة

إذا كنت لا ترغب في الخوض في تفاصيل برامج التصميم وتعلم أدواتها وكيفية استخدامها في تصميم فيديو موشن جرافيك

فهناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها تصميم الفيديو بنفسك مع الحفاظ على هامش جيد للإبداع، وذلك من ضمن تفاصيل خطوات  تصميم فيديوهات موشن جرافيك.

هناك العديد من الأدوات والبرامج التي تقدم لك قوالب جاهزة “Sketches” مع الكثير من أنماط الرسوم المتحركة الجاهزة للاختيار من بينها.

يمكنك أن تجعلها كمنصة جاهزة تضم جميع العناصر التي تحدثنا عنها في رحلة تصميم الموشن جرافيك السابقة، لكنها جاهزة

وما عليك سوى اختيار ما يناسبك منها، وستهتم الأداة بالتفاصيل الأخرى الخاصة بالعمل.

ثالثاً : الاستعانة بشركة متخصصة في تصميم فيديوهات الموشن جرافيك مثل شركة صفوة تك

أفضل شركة تصميم فيديوهات موشن جرافيك :

تعد شركة صفوة تك من افضل الشركات التي تقوم بتصميم وإنشاء موشن جرافيك، حيث انها لديها مميزات عديدة تجعلك تقوم باختيارها كأول شركة لتصميم فيديو الموشن جرافيك الخاص بك ، ومميزات شركة صفوة هي:

  • تقوم بالعناية والاهتمام بكل التفاصيل.
  • تمتلك احترافية عالية مميزة في التصميم.
  • دائما تفكر خارج الصندوق.
  • تقوم بحماية الممتلكات والخصوصيات.
  • دائما تسعي للتطور ومواكبة التكنولوجيا.
  • تقدم خدمة مستقرة دون انقطاع.
  • تمتلك فرق عمل محترف على مستوى.
  • تقدم خدمات ابداعية متقدمة.

في نهاية هذا المقال تعرفنا على تصميم فيديوهات موشن جرافيك، وتعرفنا على الخطوات الهامة واللازمة لتصميم فيديوهات الموشن جرافيك كما تعرفنا على كيفية تصميم فيديوهات الموشن جرافيك.

4.7/5 - (51 صوت)
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments