Jan 23.2023

انشاء متجر الكتروني عربي

يعد انشاء متجر الكتروني عربي أمرا سهلا، لكن رحلة تسويقه ليكون الأول بين المنافسين وضمان النجاح له هو الأصعب حيث أن المستقبل المشرق للتجارة الإلكترونية لا ينفي أن بداية المشاريع الإلكترونية صعبة وتتطلب خطوات وقرارات حاسمة

ونحن هنا اليوم في مجتمع صفوة التقني الأفضل في مجال تصميم وإنشاء المتاجر الالكترونية سنساعدك للبدء في انشاء متجر الكتروني عربي وناجح فقد أعددنا لك هذا الدليل الكامل حول خطوات وكيفية انشاء متجر إلكتروني عربي.

ما هو المتجر الالكتروني؟

المتجر الإلكتروني عبارة عن منصة للتجارة الإلكترونية يمكن من خلالها عرض المنتجات والخدمات وبيعها عبر الإنترنت مع خيارات دفع متنوعة متاحة للعملاء الذين يقررون الشراء من أي مكان في العالم

يقوم العديد من أصحاب الشركات الناشئة وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة بإنشاء متاجر الكترونية لتنمية أعمالهم وتوسيع قاعدة عملائهم في السوق وبالتالي زيادة المبيعات والإيرادات

الفرق بين موقع الالكتروني والمتجر الالكتروني؟

يعتبر الموقع الإلكتروني مفهوما أعم وأشمل من مفهوم المتجر الإلكتروني، حيث أن المتجر الإلكتروني هو نوع من أنواع المواقع الإلكترونية ويندرج تحت المفهوم العام للموقع الإلكتروني.

باختصار المتجر الإلكتروني هو موقع إلكتروني متخصص في عرض وبيع المنتجات، ويمكننا إطلاق كلمة متجر إلكتروني على أي موقع يحتوي على واجهة أو تصميم مخصص لعرض المنتجات والمعلومات الخاصة بكل منتج، يمكن من خلاله إتمام عملية شراء.

خطوات انشاء متجر الكتروني عربي

الخطوة الاولى : تحديد المنتج الذي ستبيعه في متجرك عبر الإنترنت

في الغالب يوجد حالتين عند انشاء متجر الكتروني عربي وهما كالتالي :-

الحالة الأولى: هي توسيع نطاق ومبيعات متجر قائم على أرض الواقع، من أجل الاستفادة من الفرص وإمكانيات الربح التي توفرها التجارة الإلكترونية.

الحالة الثانية: انشاء متجر إلكتروني كمشروع جديد ومستقل، ومن أجل بدء متجرك الإلكتروني كمشروع جديد ومستقل، يجب عليك تحديد المنتج أو المنتجات التي ستبيعها فيه
ويوجد طريقتين للحصول على منتجك:

الطريقة الأولى : توفير منتج مبتكر فريد من نوعه، يتطلب فكرة جديدة بناء على احتياجات الجمهور المستهدف، والتي يمكن أن تكون أداة مبتكرة مثلاً لتسهيل الحياة أو حل مشكلة ما.

وتحتاج هذه الطريقة إلى شخص مبتكر ومبدع، والمخاطرهنا عالية جدا، لكن فرص الربح عالية جدا أيضا، لأنك ستكون بدون منافسين لبعض الوقت.

الطريقة الثانية : المنتج التقليدي المعروف للجميع، ويشمل جميع أنواع المنتجات في الأسواق مثل الملابس والأجهزة الكهربائية ومستحضرات التجميل وغيرها، وذلك من ضمن خطوات انشاء متجر الكتروني عربي.

الخطوة الثانية : التحقق من القدرة على بيع هذا المنتج

الآن عليك أن تضع هذه الفكرة تحت الاختبار والدراسة وذلك للتحقق من فائدتها أولا، وثانيا لتقديمها إلى السوق بطريقة مميزة وأكثر تنافسية فيما يلي بعض النقاط التي ستساعدك على التحقق من القدرة على بيع منتجك:

استخدم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية مثل مخطط الكلمات الرئيسية من Google لمعرفة معدل البحث عن المنتج ثم التنبؤ بحجم الطلب.

فقط أدخل اسم المنتج الذي تريد بيعه في متجرك، وستجد أن الأداة تعرض لك معدل البحث الشهري لهذا المنتج، ومن ثم يمكنك فهم معدل الطلب على هذا المنتج.

إجراء المزيد من الدراسة للمنافسين وجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عنهم.

في هذه الخطوة، يجب عليك أيضا إجراء بحث عبر الإنترنت عن المتاجر المنافسة، والتي تستهدف نفس السوق الذي تنوي استهدافه.

عليك أن تفحص نقاط القوة والضعف في المتاجر المنافسة، وبالطبع يفضل إجراء عملية شراء من خلالها، وذلك للتحقق من كل شيء بناء على تجربة حقيقية، وذلك من خطوات انشاء متجر الكتروني عربي.

تلعب خطتك التسويقية دورا مهما هنا

يعد التسويق لمتجرك الإلكتروني من العوامل المهمة جدا، مما يساهم بقوة في القدرة على بيع المنتج فمثلا إذا كان لديك خطة تسويقية قوية وخصصت ميزانية جيدة للتسويق، فستتمكن من المنافسة حتى مع المتاجر الكبيرة.

الخطوة الثالثة : تحديد طريقة الحصول على المنتج الذي ستبيعه

في هذه الخطوة من خطوات انشاء متجر الكتروني عربي يوجد ثلاثة خيارات يمكنك الاختيار من بينها:

  • إنتاج المنتج في المصنع الخاص بك.

هذا هو الخيار الأكثر صعوبة وخطورة، فضلا عن أنه يتطلب المزيد من الوقت والجهد، وبالتالي فإن هذا الخيار هو الأقل احتمالا للأغلبية.

  • استخدام الدروب شيبنج

Drop shipping: هو نوع من الأعمال التجارية، حيث تقوم كصاحب متجر إلكتروني بتسويق المنتجات ووضعها في متجرك الخاص

وتحديد سعرها وبيعها للمستهلك تحت اسم متجرك، ولكن المنتجات لطرف ثالث (متجر كبير أو تاجر جملة).

بمجرد أن يشتري المشتري المنتج، يتم طلبه من المتجر الرئيسي وتسليمه إلى المشتري.

هنا تتم عملية التخزين والتسليم بالكامل من خلال المتجر الرئيسي، ومتجرك الإلكتروني هو مجرد وسيط

تجدر الإشارة إلى Drop shipping أن هو الخيار الأسهل والأقل خطورة على الإطلاق.

  • الشراء من تجار الجملة أو المصانع

هذا هو الخيار النموذجي أو التقليدي، وهو الخيار الأكثر شهرة في عالم المتاجر الإلكترونية، حيث تقوم كصاحب متجر إلكتروني

بشراء المنتج من تجار الجملة أو المصانع مباشرة، وتخزينه في متاجرك الخاصة للتحضير لطلبات الشراء من خلال متجرك الإلكتروني وذلك من خطوات انشاء متجر الكتروني عربي.

الخطوة الرابعة : تحديد طريقة الدفع في متجرك الالكتروني(بوابة الدفع)

هذه خطوة مهمة جدا لمتجرك الإلكتروني، وهي مرتبطة بالطريقة التي ستختارها لإنشاء متجرك.

بوابات الدفع هي شركات متخصصة في تقديم خدمات الدفع على الإنترنت، هذه الخدمات تدير الدفع في متجرك الإلكتروني بالكامل مقابل عمولة.

من خلال إنشاء حساب بها وربطه بمتجرك، تستقبل هذه الشركات الأموال من المشترين، وتحولها إلى حساب بوابة الدفع الخاص بك والذي يمكنك من خلاله استلام أموالك على حسابك المصرفي.

الخطوة الخامسة : تحديد طريقة تسليم المنتج للمشتري

مثل معظم الخطوات هنا أيضا، هناك الكثير من الخيارات المتاحة، والتي قد تكون مرتبطة بالخيارات السابقة أيضا.

على سبيل المثال، في حالة انشاء متجر إلكتروني Dropshipping، لا تحتاج كصاحب متجر إلى وسيلة شحن في المقام الأول، لأن مهمة الشحن تكون على المتجر الرئيسي كما ذكرنا أعلاه.

على كل حال، فإن الخيار الشائع الذي تتبعه معظم المتاجر الإلكترونية في خطوة الشحن هو الاستعانة بإحدى شركات الشحن المتخصصة

والتعاقد معها لمهمة توصيل منتجات المتجر الإلكتروني للمشترين، وذلك من خطوات انشاء متجر الكتروني عربي.

الخطوة السادسة : اختيار طريقة انشاء المتجر الالكتروني

في هذه الخطوة، يجب عليك تحديد الطريقة التي تريد بها إنشاء متجرك الالكتروني ، هناك الكثير من الطرق لـ إنشاء متجر إلكتروني عربي ، والتي عليك اختيار واحد منها والبدء في تطبيقها،

افضل موقع لانشاء متجر الكتروني

يعد مجتمع صفوة التقني افضل شركة تصميم متاجر الكترونية  في السعودية يمكنك الاعتماد عليها من اجل الحصول على متجر الكتروني احترافي ومتكامل

يوفر لك مجتمع صفوة التقني متجر الكتروني ذو تصميم جذاب وسهل الاستخدام ومحمي من أي اختراق أو عمليات سرقة الكترونية

كذلك يوفر مجتمع صفوة التقني الكثير من المزايا فيمكنك تصميم متجر الكتروني متوافق مع أجهزة الجوال وبأقسام غير محدودة حتى يتسنى لك إضافة المنتجات بشكل لا نهائي

تكلفة انشاء متجر الكتروني

أما بالنسبة لتكلفة انشاء متجر الكتروني فمع مجتمع صفوة التقني يمكن; انشاء متجر الكتروني عربي بأفضل تكلفة ممكنة ، ابدأ رحلتك الآن في مجال التجارة الالكترونية بخطوات ثابتة وبتكلفة مناسبة

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على الخطوات اللازمة ل انشاء متجر الكتروني عربي، وأفضل طريقة يمكنك بها انشاء متجر الكتروني.

5/5 - (1 صوت واحد)
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments