تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي
Jan 21.2023

تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي

في ظل ثورة المعلومات التي نشهدها الآن، والتطور الملحوظ في استخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها بما يتناسب مع احتياجات السوق، فقد أصبح من الضروري على كل من يسعى للتميز في مجاله استخدام الأساليب الحديثة التي تفرض نفسها بقوة على أرض الواقع، ومن بين هذه الأساليب الحديثة في الدعاية والتسويق تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي

وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف على الموشن وجرافيك وكيف يتم استخدامه في التسويق وكيف يمكن تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي

تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي

يتم تعريف الرسوم المتحركة ( الموشن جرافيك ) على أنها مجموعة من الرسومات التي تتم إضافة الحركة إليها بطريقة احترافية لتصبح رسومًا متحركة مع إضافة بعض المؤثرات الصوتية أو النصوص المكتوبة من أجل تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي.

ما هي أساسيات الموشن جرافيك

هناك بعض التفاصيل التي يجب مراعاتها حتى تتمكن من تصميم فيديو موشن جرافيك متميز حيث وأول هذه التفاصيل هي التعرف على أنواع الموشن جرافيك حيث يوجد ثلاثة أنواع أساسية من فيديوهات الموشن جرافيك، ولكل منها عناصر وأهداف محددة:

اولاً: فيديوهات الموشن جرافيك التوضيحية:

عادةً ما تقوم الشركات والعلامات التجارية بـ تصميم فيديوهات الموشن جرافيك من أجل إيصال رسالة الشركة أو الأهداف التي يسعون إلى تحقيقها من خلال منتجاتهم.

 بدءًا من مراحل التصنيع وكيفية مراعاة البيئة عند تصنيع المنتج، وبناء الوعي لدى العملاء حول أهمية المنتج أو كفاءته أو جوانب تميزه عن المنتجات المنافسة.

ثانياً : فيديوهات الموشن جرافيك للشروحات

إنه مشابه جدًا للنوع السابق، باستثناء أن فيديوهات الموشن جرافيك المتخصصة في الشروحات تتعمق أكثر في التفاصيل الفنية أو العملية لعنصر معين.

 تستخدم الشركات هذا النوع بشكل أساسي عند إعداد مقطع فيديو يشرح كيفية استخدام منتج أو خدمة معينة. على الرغم من أن العديد من مالكي المشاريع والشركات يفضلون استخدام فيديوهات شرح حقيقية (بشرية)

فإن إعداد وتصميم فيديو موشن جرافيك احترافي سيكون له تأثير أكبر، لأنه له طبيعة مختلفة ويفضل العملاء عمومًا عنصر الجذب والغرابة في الترويج. 

ثالثاً : واجهات المستخدم المتحركة

ينتقل هذا النوع إلى مجال مختلف عن النوعين السابقين، حيث يختص بتصميم العناصر المرئية التفاعلية لواجهات المستخدم في التطبيقات والبرامج والمواقع الإلكترونية، لذلك إذا كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا لشركتك وترغب في إضافة عامل جذب للزائرين والعملاء، فإن هذا النوع هو الخيار الأمثل.

يتضمن العنصر الذي يمكنك تصميمه من خلال الموشن جرافيك في واجهات المستخدم الأشكال والجداول والعناوين والأيقونات والعلامات التجارية والخطوط والقوائم وما إلى ذلك، وكيف تستجيب هذه العناصر عندما يتفاعل معها المستخدم، وذلك من ضمن تفاصيل تصميم فديو موشن جرافيك احترافي.

كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي

بعد مراجعة شاملة لجميع تفاصيل تصميم الموشن جرافيك ومبادئها وأسسها، سنلقي الآن الضوء على مراحل تصميم فيديو موشن جرافيك والخطوط العريضة التي يجب أن تتوقف عندها في رحلة التصميم.

 تتضمن كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك ثلاث طرق مختلفة يمكنك الاختيار من بينها:

الطريقة الأولى تصميم فيديو موشن جرافيك بنفسك

عملية تصميم الموشن جرافيك ليست مستحيلة وليس من الضروري أن تكون محترفًا في التصميم من أجل الحصول على نتيجة مقبولة.

بالطبع هذا الأمر لا ينطبق على تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي ، لأنه في هذه الحالة يجب أن تكون محترفًا في التصميم.

لكن إذا كان بإمكانك تصميم فيديو بسيط بنفسك  فهذا ليس مستحيلاً، لكنك ستحتاج إلى تخصيص قدر كبير من وقتك وجهدك، وربما بعض المال من أجل الوصول إلى نتيجة دائمة.

 بشكل عام تتكون طريقة تصميم الموشن جرافيك هذه من أربع محطات رئيسية:

1-   اكتب السيناريو للفيديو:

النص أو الجمل والكلمات التي ستظهر في الفيديو ستكون بمثابة الأساس الذي سيبنى عليه مفهوم وفكرة الفيديو ككل، لذا فإن هذه المرحلة من أهم المراحل وعليك أن تعطيها ما يكفي من الوقت. سيكون النص هو المحرك الرئيسي للمشاعر والأفكار والآراء التي سيكون لدى العميل أو المشاهد عنك من خلال الفيديو.

2-   مخطط القصة أو الفيديو:

بعد كتابة النص وتحديد طبيعة الصور والأشكال التي تريد تضمينها في الفيديو، تبدأ مرحلة التخطيط وترتيب تسلسل الفيديو. ستبدأ معالم وفكرة الفيديو في الظهور بوضوح في هذه المرحلة.

كل ما عليك فعله هو نقل الأفكار إلى ورقة بيضاء أو لوحة بيضاء والبدء في ترتيب النصوص ومزامنتها مع صور محددة، وتقسيم الفيديو إلى فقرات أو أجزاء، وذلك من ضمن تفاصيل تصميم فديو موشن جرافيك احترافي.

3- التصميم العام للفيديو:

مرحلة بسيطة لا تتطلب الكثير من الوقت والجهد، خاصة عندما يكون الشخص المسؤول عنها هو نفس الشخص المسؤول عن المراحل السابقة.

في هذه المرحلة ستختار التصميم العام للفيديو، والذي يتضمن اللون والأسلوب، والذي يلعب دورًا بارزًا في لفت انتباه المتابع ودعم الفكرة العامة والرسالة التي تحاول إيصالها إلى العميل.

4 – تصميم فيديو الموشن جرافيك

في هذه المرحلة  سننقل جميع العناصر التي عملنا عليها سابقًا إلى ساحة التصميم ، وهنا ستحتاج إلى برامج تصميم إضافية.

هناك بعض العناصر التي يجب مراعاتها في عملية التصميم الشاملة بغض النظر عن نوع أو فكرة الفيديو، مثل المزامنة الصحيحة للصور والنصوص والموسيقى والتعليق الصوتي والمؤثرات الصوتية والمزيد، وذلك من ضمن تفاصيل تصميم فديو موشن جرافيك احترافي.

الطريقة الثانية : تصميم فيديو موشن جرافيك باستخدام أدوات جاهزة

إذا كنت لا ترغب في الخوض في تفاصيل برامج التصميم والتعرف عليها، وتعلم أدواتها وكيفية استخدامها في تصميم فيديو موشن جرافيك، فهناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها تصميم الفيديو بنفسك مع الحفاظ على جودة جيدة.

هناك العديد من الأدوات والبرامج التي تقدم لك رسومات جاهزة مع الكثير من عناصر الموشن جرافيك الجاهزة للاختيار من بينها.

يمكنك تخيلها كمنصة جاهزة تضم جميع العناصر التي تحدثنا عنها في رحلة تصميم الرسوم المتحركة السابقة، لكنها جاهزة وعليك أن تختار ما يناسبك .

ولكن العيب الأهم في هذه الطريقة هو كبت التنوّع والإبداعوعدم وجود مرونة كافية لتصميم فيديو موشن جرافيك احترافي ومميز، فهناك عدد محدود من القوالب يتم الاختيار اختيار منها، و من المرجح أن ينتهي المطاف بتصميم فيديو يعتبر نسخة مشابهة لفيديو آخر.

الطريقة الثالثة : الاستعانة بشركة متخصصة في تصميم فيديوهات الموشن جرافيك

إذا كنت ترغب في توفير الوقت والجهد المبذول في تعلم أساسيات الرسوم المتحركة والحصول على فيديو موشن جرافيك احترافي فمن الأفضل الاستعانة بشركة متخصصة في مجال الموشن جرافيك مثل مجتمع صفوة التقني الذي يقدم خدمات موشن جرافيك استثنائية وعالية الجودة .

أفضل شركة لتصميم فيديو موشن جرافيك احترافي

يعد مجتمع صفوة التقني من افضل الشركات التي تقوم بتصميم فيديوهات موشن جرافيك احترافية، حيث انها لديها العيد من المزايا التي تجعلك تختارها كأول شركة لتصميم فيديو موشن جرافيك، ومميزات شركة صفوة هي:

– الاحترافية والجودة العالية في كافة التصميمات
-الاهتمام بكافة تفاصيل المشروع من البداية للنهاية
-التفكير الابداعي من فريق العمل المكون من أفضل المصممين

وختاماً نكون قد تعرفنا على كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي وأفضل شركة يمكنك الاستعانة بها في مجال تصميم الموشن جرافيك 

5/5 - (1 صوت واحد)
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments