إنشاء التطبيقات للهواتف الذكية
Jan 31.2023

إنشاء التطبيقات للهواتف الذكية

إنشاء التطبيقات للهواتف الذكية، أصبح تصميم تطبيقات الهواتف الذكية ينمو بشكل كبير في العالم العربي بشكل عام والمملكة العربية السعودية بشكل خاص، حيث أصبح المواطنون والعملاء في المملكة العربية السعودية يعتمدون بشكل أساسي على تطبيقات الهواتف الذكية

وذلك من أجل الحصول على الخدمات والمنتجات ومقارنة الأسعار وحجز الفنادق ومواعيد المستشفيات وطلب الوجبات، فأصحبت الشركات والمشاريع التي تمتلك تطبيق تحقق نموا في المبيعات وأرباحا أعلى بكثير من غيرها، ،ومن خلال مقالنا اليوم فسنتعرف على الخطوات اللازمة لإنشاء تطبيقات الهواتف الذكية.

اهمية إنشاء التطبيقات للهواتف الذكية

أصبحت تطبيقات الهواتف الذكية من أفضل أدوات التسويق الحديثة التي تحقق انتشارا ممتازا للعلامة التجارية ونموا في المبيعات والأرباح، حيث أصبح استخدام تطبيقات الجوال من عادات وسلوكيات المواطن السعودي، فهو يفضل أن يطلب ما يريد عبر هاتفه الذكي، الأمر الذي يؤكد أن المستخدمين يبحثون عنك وعن خدماتك باستمرار.

لذلك فإن تصميم تطبيق جوال لنشاطك التجاري سيضاعف أرباحك ومبيعاتك، حيث تشجع جميع الدراسات والإحصاءات التسويقية على ضرورة تصميم تطبيق لمشروعك أو مؤسستك لزيادة نمو المبيعات والأرباح.

خطوات إنشاء تطبيقات الهواتف الذكية

1-تحديد الهدف من إنشاء التطبيق:

بالطبع يأتي في مقدمة إنشاء أي تطبيق هو تحديد فكرة التطبيق أو الهدف المنشود منه، يجب أولا أن تسأل نفسك ماذا تقدم للناس من خلال هذا التطبيق؟ ماذا ستكون الفائدة للمستخدم عند فتح التطبيق؟ لأن هذه هي الأسئلة الأساسية قبل إنشاء التطبيق وسيعتمد عمل التطبيق نفسه على إجابات هذه الأسئلة.

حدد الفكرة أولا وانظر إليها في اتجاهات عديدة حتى تتمكن من الوصول إلى الهدف من إنشاء التطبيق وهو إفادة المستخدم، وعندما يحقق التطبيق هذا الهدف ينعكس ذلك على المستخدم من خلال قضاء أطول وقت ممكن على التطبيق وينعكس عليك أيضا في المزيد من الأرباح المحققة من التطبيق.

كثير من المطورين يأخذون الكثير من الوقت في هذه الخطوة وهي تحديد فكرة التطبيق وفي أي مجال من مجالات التطبيقات سيكون هذا التطبيق وما هو الهدف من التطبيق الذي نستهدف تحقيق التميز فيه وأيضا أعلى ربح من التطبيق، وذلك من أهم خطوات إنشاء التطبيقات للهواتف الذكية.

 2-التخطيط الأولي للتنفيذ:

المرحلة الثانية من إنشاء التطبيقات وهي الورقة والقلم، يجب أن تبدأ في تخيل وتخطيط شكل هذا التطبيق كيف سيكون، وتبدأ في تخيل الكثير من الأشكال والألوان حتى تصل إلى درجة الاقتناع بطريقة معينة، مما يعكس أفضل مظهر وأداء للتطبيق الذي تتخيله.

آلاف التطبيقات على متجر جوجل بلاي أو متجر تطبيقات أبل ولكن تجد بعضها هي التي تحصل على أرباح الملايين والباقي مقسمة إلى الآلاف المتبقية، ربما تكون قد دخلت الكثير من التطبيقات  من شكل الواجهة فقط التي تراها للوهلة الأولى.

حيث ينعكس تصميم التطبيق والواجهة ويترك أثرا على قرار المستخدم بالدخول إلى هذا التطبيق والتفاعل معه أو رفضه وعدم النظر إليه، ويكون هذا القرار في ثوان معدودة، وذلك من ضمن خطوات إنشاء التطبيقات للهواتف الذكية.

3-البحث في التطبيقات:

في هذه الخطوة من تصميم تطبيقات الجوال يوجد أكثر من نقطة يجب أن تعرفها جيدا:

-هل هناك أي تطبيقات أخرى تقوم بنفس الوظيفة أو تقدم نفس الخدمة؟

-البحث عن المتطلبات الفنية والتقنية للتطبيق.

-معرفة طرق التسويق لتطبيقك.

يعتقد البعض للوهلة الأولى أن لديه فكرة رائعة ولا يوجد لها نظير وإذا تم تنفيذها سيجني منها الملايين، سرعان ما تتحطم أحلامه عند إكمال مرحلة البحث في متاجر تطبيقات جوجل وأبل فسنجد أكثر من مليون تطبيق يعتمد على أنظمة Andriod ونظام IOSيعمل على نفس الفكرة وهذا يدل على أن تنفيذ فكرة جديدة لم يتم تنفيذها من قبل يكاد يكون مستحيلا وهذا لا يجعلك تشعر باليأس بل يجعلك تفكر أكثر في تطوير الأفكار الموجودة ومعرفة طرق التفريق عن المنافسين.

بعد ذلك يأتي دور البحث عن الاهتمامات الفنية والتقنية المطلوب توافرها في التطبيق، مع مراعاة حقوق النشر، حيث يتعرض الكثيرون للمشاكل عند مخالفة قواعد الملكية الفكرية، والنظر إلى المتطلبات الفنية يجعلك ترى التطبيق بشكل أوضح وهل الفكرة التي اعتمد عليها التطبيق مجدية، وبالتالي تبدأ صورة التطبيق في الاكتمال.

وهنا يأتي دور كيفية طرح هذا التطبيق للجمهور وما هي الأساليب التي يجب عليك اتباعها من أجل الوصول بهذا التطبيق إلى الشخص المستهدف لتحقيق أقصى فائدة، وذلك من ضمن خطوات إنشاء التطبيقات للهواتف الذكية.

4-عمل تصميم مبدأي للتطبيق:

 و في هذه الخطوة من إنشاء التطبيقات تتحول الفكرة إلى واقع ملموس، ويتم ذلك من خلال تصميم الإطار الشبكي (wireframe) هو التصميم المبدأي أو الشكل الهيكلي الذي سيكون عليه التطبيق من عناصر وأيقونات ونصوص مع ترتيب أماكن هذه العناصر في التطبيق ، هناك بعض الأدوات التي تساعد في إنشاء إطارات شبكية للتطبيقات   مثل: HotGloo و Moqups.

تتيح لك هذه الأدوات عرض النموذج الأولي وعرض الأزرار من خلال ميزة السحب والإفلات وعرض الرسومات المرئية ووظائف الأزرار من خلال إمكانيات العرض.

أثناء العمل في مرحلة Wireframe، يجب عليك تطوير خريطة عمل للتطبيق لفهم دور كل شاشة في التطبيق ومدى ترابط تلك الشاشات في التطبيق.

5-برمجة التطبيق:

بعد ذلك يأتي دور المطورين في برمجة وتكويد التطبيق ، ويتم ذلك بمساعدة النموذج الأولي الذي تم تنفيذه وإذا لزم الأمر يمكنك تعديله متى تشاء ، وذلك من ضمن خطوات إنشاء التطبيقات للهواتف الذكية.

6-اختبار للتطبيق:

في هذه المرحلة يمكنك أن تطلب من أصدقائك والمقربين منك الدخول إلى التطبيق لمراجعة نموذجك الأولي للتطبيق، والانتباه إلى آرائهم فيما يتعلق بتجربة تشغيل التطبيق والحصول على آراء واهتمام بهم حتى السلبية منها لإعادة النظر فيه وفحصه وإجراء تحسينات إذا لزم الأمر.

7-التصميم النهائي للتطبيق:

وهنا يأتي دور المصممين في إنهاء ما بدأ في الخطوة الرابعة من إنشاء التطبيقات، حيث يقوم المصممون بتطوير الشكل النهائي للتطبيق والاعتماد على التعليقات الواردة على النموذج الأولي من التطبيق في الخطوة وهنا يأتي دور المصممين في إنهاء ما بدأ في الخطوة الرابعة من إنشاء التطبيقات

8-مراجعة التطبيق :

بمجرد خروجك من التطبيق لتجربة المستخدم، يمكنك جني المزيد من التعليقات الإيجابية والسلبية، وهذا ما يدفعك لطلب التعديل من المصمم أو التعديلات من قبل المطور.

في تلك المرحلة، يمكنك أيضا الاستفادة من التعليقات والأفكار المشرقة منها واستخدامها في تحديثات التطبيق لاحقا.

9-تشغيل التطبيق:

 إذا كانت تطبيقك أندرويد أو رفع التطبيق وهذه اللحظة منتظرة منذ بداية إنشاء التطبيق ويمكنك القيام بهذه الخطوة عن طريق رفع التطبيق على Google Play ورفع التطبيق على متجر التطبيقات الخاصة به وبالتالي تم إطلاق التطبيق، وذلك كان آخر خطوات إنشاء التطبيقات للهواتف الذكية.

اقرأ أيضاً : كيفية تصميم تطبيق والربح منه

إنشاء تطبيق خاص بي

والسؤال الآن ما هي الطريقة المثالية من اجل إنشاء تطبيق خاص بي يكون احترافي وعالي الجودة يمكنني من توسيع مشروعي التجاري ؟

الحل الأفضل دوماً لدى مجتمع صفوة التقني أفضل شركة برمجة تطبيقات في السعودية والتي
تعمل في مجال تصميم وإنشاء التطبيقات لسنوات طويلة، نقدم لك تطبيقات :-

-ذات لوحة تحكم سهلة وبسيطة
– إمكناية إنشاء تطبيق متعدد اللغات 
-تطبيقات ذات تصاميم عصرية وجذابة
– تطبيقات غير قابلة للإختراق تمتلك مستوى عال من التأمين والحماية
-وتطبيقات سهلة من حيث الاستخدام وتقدم تجربة مستخدم رائعة لزوار التطبيق

وختاماً نكون قد تعرفنا على أهمية إنشاء التطبيقات للهواتف الذكية، وكذلك تعرفنا على الخطوات اللازمة والهامة ل إنشاء التطبيقات للهواتف الذكية والطريقة المثالية لإنشاء تطبيق جوال احترافي ومميز

5/5 - (201 صوت)
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments